مختبر الكيمياء العامة


الـرؤيـة:


يُعتبر أحد المختبرات الأساسية في قسم الصيدلة ويعد من الركائز المهمة في تشكيل الخلفية العلمية لطلبة القسم ويعزز المعرفة في المجالات الطبية من خلال تدريب الطلبة على التعامل مع المواد والأجهزة المختبرية والإلمام بمعرفة أهمية المواد الكيميائية وخطورتها وكيفية التعامل بها. استخدام نهائي وإجراء التحاليل الطبية.



الرسالة:


بناء وصقل مواهب الطلبة وتطوير قابليتهم في مجال التحليلات الطبية وتوفير بيئة تعنى بتطبيق المستجدات التكنلوجية لإدامة التنمية الوطنية، وعلى الصعيد العلمي يسعى المختبر الى تدريب الطلبة على روح المثابرة في الجانب العملي والثقة في النفس.


الأهداف:


منح الطلاب خلفية علمية واسعة ومتنوعة وكذلك منحهم برنامج دراسي متكامل، ومن أهدافه معرفة تحليل المواد الصيدلانية ودراسة المركبات اللاعضوية والعضوية وفوائدها المستخدمة في مجال الطب والصيدلة. كما يهدف درس الكيمياء إلى إعطاء فكرة عامة عن المركبات العضوية والحيوية وينمي قابلية الطالب في اجراء مختلف التجارب والتفاعلات الكيمياوية المختلفة وكيفية التعامل مع المواد الكيمياوية المختلفة.


كما يساعد الطلبة في معرفة كيفية تحضير المحاليل المختلفة وقياس تركيزها، وهذا يؤدي الى معرفة تركيب جسم الإنسان كيمياوياً ونوع التفاعلات التي تحدث داخله يساهم هذا المختبر ايضاً في تعليم الطالب كيفية تشخيص بعض المكونات الحيوية في جسم الإنسان وذلك باستخدام بعض المواد الكيمياوية والأجهزة المختبرية.